Atlas of Palestine

 

 

  الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني

 

الإدارات>> الإحصاءات الجغرافية

تعتبر الإحصاءات الجغرافية من الإحصاءات الهامة في المجتمع الفلسطيني، حيث ازدادت الحاجة إلى معلومات دورية وموثوقة على المستوى الوطني حول كل ما يمت إلى الأرض بصلة بما في ذلك الزراعة والبيئة والمصادر الطبيعية واستخدام الأراضي والمواضيع الأخرى المهمة في هذا المجال. لذلك بادر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إلى إنشاء برنامج وطني للإحصاءات الجغرافية بهدف العمل على بناء وتحديث قاعدة بيانات شاملة ودقيقة حول القضايا الجوهرية التي ترتبط بالأرض.
 

تحتوي الادارة العامة للاحصاءات الجغرافية على الدوائر التالية:

دائرة احصاءات الزراعة 

تؤدي الزراعة دورا بارزا وحقيقيا في الاقتصاد الفلسطيني، إضافة إلى مساهمتها في اجتذاب نسبة لا باس بها من القوى العاملة الفلسطينية، وتتميز الزراعة في فلسطين باعتماد الجزء الأكبر من الأرض على الزراعة البعلية، كما أن كميات المياه المتوفرة للأراضي الزراعية أقل بكثير مما تحتاجه الأراضي المروية، من هنا لا بد لنا من أن نستخدم الأرض الاستخدام الأمثل والاستغلال الأفضل كي نجني ثمرات الأرض المباركة.
 
من هنا ونظرا لأهمية القطاع الزراعي نبعت فكرة إنشاء دائرة خاصة بالإحصاءات الزراعية في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في عام 1996، وتأتى هذه الخطوة ضمن خطة شاملة للجهاز للنهوض بإحصاءات رسمية شاملة دقيقة وموثوقة.
 
يمكن تلخيص أهم الأنشطة التي تقوم الدائرة بالعمل عليها خلال عام 2006 بما يلي:
1.   التحضير لتنفيذ مسح البستنة الشجرية، 2006.
2.   التحضير لتحديث إطار الحيازات الزراعية، 2006.
3.  تقرير مسح معاصر الزيتون ‏2005‏‏.
4.  تقرير الإحصاءات الزراعية 2004/2005.
5.  تقرير الإحصاءات الزراعية/ بيانات متنوعة 2005.
6.  العمل على تنفيذ مسح معاصر الزيتون 2006.
7.  إعداد تقرير إحصاءات التنوع الحيوي في الأراضي الفلسطينية.
8.  العمل على جمع بيانات الإحصاءات الزراعية /بيانات متنوعة 2006.

للأعلى

دائرة احصاءات البيئة   

المهام:
تهدف هذه البرامج إلى بناء وتحديث قاعدة بيانات إحصائية موثقة وشاملة حول كل الجوانب المتعلقة بموضوع البيئة، وتوفير البيانات الإحصائية كأداة معلوماتية أساسية في مراقبة الوضع البيئي في فلسطين.  وتنحصر مهام الدوائر بالنقاط التالية:
 
1.        إعداد وتحديث إحصاءات الأرصاد الجوية في فلسطين وفق الأسس والمعايير الدولية والمحلية.
2.        إعداد وتحديث إحصاءات المنبعثات للهواء وإحصاءات تلوث الهواء وفق الأسس والمعايير الدولية والمحلية.
3.        إعداد وتحديث إحصاءات المياه العادمة وفق الأسس والمعايير الدولية والمحلية.
4.        إعداد وتحديث إحصاءات النفايات وفق الأسس والمعايير الدولية والمحلية.
5.        تنفيذ مسوح بيئية على مستوى الأسر والمنشآت والتجمعات السكانية حسب الحاجة.
6.        نشر إحصاءات البيئة بشكل دوري وحسب خطط معدة مسبقاً لدورية نشرها.
7.        تلبية الاحتياجات الوطنية والدولية من إحصاءات البيئة من أجل الوفاء بمتطلبات العضوية الفلسطينية في المؤسسات الدولية.

للأعلى

دائرة احصاءات السياحة   

يشكل القطاع السياحي في الأراضي الفلسطينية أحد القطاعات الهامة، والتي استقطبت اهتماماً من قبل الجهات الرسمية نظراً لما يشكله هذا القطاع من أهمية في توفير العملات الصعبة الأجنبية وتشغيل الأيدي العاملة الفلسطينية.  ومن منطلق أهمية توفير بيانات إحصائية حول هذا القطاع فقد قام الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بتأسيس دائرة إحصاءات السياحة منذ العام 1997، بهدف العمل على توفير بيانات تتعلق بكافة أوجه النشاط السياحي والفندقي وقد كانت البداية بتنفيذ مسح النشاط الفندقي في الأراضي الفلسطينية منذ العام 1996 وحتى الآن.

 

- حتى الآن قامت دائرة إحصاءات السياحة بالأنشطة الرئيسية التالية:

1.   تنفيذ مسح النشاط الفندقي في الأراضي الفلسطينية للأعوام 1995، 1996، 1997، 1998، 1999، 2000، 2001، 2002، 2003، 2004، ويجري التحضير لتنفيذ المسح للعام 2005. وهذا المسح ينفذ بشكل ربعي. يتم تنفيذ هذا المسح بأسلوب الحصر الشامل لكافة الفنادق العاملة والمغلقة.

2.   تنفيذ المسح الأنشطة السياحية 2002، في الأراضي الفلسطينية، وتم تنفيذ هذا المسح بأسلوب الحصر الشامل لكافة المنشآت السياحية في الأراضي الفلسطينية حيث تم تقسيم هذه المنشآت بحسب تعريف الأمم المتحدة لها، وبناء عليه تم تحديد مجتمع الهدف في هذه الدراسة بأهم سبعة أنشطة سياحية، تشمل المطاعم والفنادق، مصانع ومشاغل التحف والخزف والزجاج والنحاسيات السياحية والاتجار بها، النقل السياحي، شركات تأجير المركبات، ووكالات السياحة والسفر.

 

3.   تنفيذ مسح السياحة المحلية 1998، وتم تنفيذ هذا المسح كمرفق مع القوى العاملة عام 1999 لسنة إسناد 1998، وهو عبارة عن عينة بلغت 3700 أسرة فلسطينية.

 

4.   تنفيذ مسح السياحة الخارجية 1998، وتم تنفيذ هذا المسح كمرفق مع القوى العاملة عام 2005 لسنة إسناد 2004، وهو عبارة عن عينة بلغت 6405 أسرة فلسطينية.

 

·    تطبيق نظام حساب السياحة الفرعي TSA:

تعمل دائرة إحصاءات السياحة على تنفيذ مسوح متخصصة جديدة تتعلق بجوانب الإنفاق السياحي بجميع أشكاله وذلك للعمل على تطبيق نظام حساب السياحة الفرعي في فلسطين.

للأعلى

دائرة احصاءات المصادر الطبيعية 

مع تزايد الاهتمام الدولي بالمصادر الطبيعية في العالم بشكل عام والتدهور البيئي والاستنزاف الحاصل على المصادر الطبيعية في فلسطين، دفعت الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إلى تأسيس دائرة في عام 1996 تعنى بتوفير بيانات إحصائية ومعلومات عن المصادر الطبيعية في فلسطين حيث تركز على توفير البيانات الخاصة بالمياه والطاقة واستعمالات الأراضي بالإضافة إلى إنشاء برنامج الاستيطان ومصادرة الأراضي، الذي تم إنشاءه ضمن الجهد الذي يبذله الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في رصد الانتهاكات الإسرائيلية في المجتمع الفلسطيني واستنزافه للثروات الطبيعية وذلك تماشياً مع الخطة التي وضعها الجهاز لهذا الموضوع، حيث يسعى هذا البرنامج إلى توفير البيانات اللازمة لوصف واقع المستعمرات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، وإبراز السمات الأساسية والعوامل الجوهرية التي تؤثر في المجتمع الفلسطيني، بما في ذلك توفير المؤشرات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية في المستعمرات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية.

للأعلى

دائرة إحصاءات المساكن وظروف السكن 
تأسست دائرة احصاءات المساكن وظروف المسكن في آذار عام 1998 كدائرة تابعة للإدارة العامة للإحصاءات الجغرافية.  وتعتبر إحصاءات المساكن ضرورية للتخطيط الاجتماعي والاقتصادي على كافة المستويات وكذلك لكافة الإحصاءات الاجتماعية .
 
ولحاجة المسكن إلى الضروريات الحياتية المهمة والتي منها الهدوء والصحة والخصوصية مهما كان نوع المسكن أو شاغله، فالمسكن الصحي هو الذي تتوفر فيه مساحة كافية لكل أفراد الأسـرة، للمنام والمأكل والمعيشة والمنافع، وتتوفر فيه إضاءة وتهوية طبيعيتان، بالإضافة إلى تزويده بالمياه النقية، والصرف الصحي، وشبكات الكهرباء، والهاتف.
 
إن إحصاءات المساكن وظروف السكن التي تضم، نوع المسكن، والملكية، ومادة البناء المستخدمة في بناء الجدران الخارجية للمسكن، وسنة التأسيس، وكثافة السكن، والخدمات والسلع المعمرة المتوفرة فيه، وعدد المساكن المقامة سنويا، لها تأثيرات هامة في الوضع المعيشي لسكان الأراضي الفلسطينية، وذلك لأنهم يميلون إلى قضاء معظم وقتهم داخل المسكن، وخاصة المرأة التي تقضي معظم وقتها فيه خلال الجزء الأكبر من النهار.
 
من أهم المشاريع والإنجازات التي تقوم عليها دائرة المساكن:
·    إعداد البيانات المتعلقة بإحصاءات ظروف المسكن وذلك وفقاً للمعايير الدولية.
·    إعداد بيانات تتعلق بكثافة السكن، والخدمات والسلع المعمرة المتوفرة في الوحدة السكنية، وغيرها من خصائص الوحدة السكنية.
·    تنفيذ مسح ظروف السكن بشكل دوري كل ثلاث سنوات.
·    إعداد التقرير السنوي للمساكن.
·    إعداد تقرير اسقاطات المساكن حتى عام 2010.
·    تحديث بيانات تتعلق بخسائر المباني والمنازل المدمرة التي تهدمت بشكل كلي أو جزئي خلال انتفاضة الأقصى.

للأعلى

<< رجوع

Atlas of Palestine
 

 حقوق النشر محفوظة© الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني